بتمويل من ائتلاف الخير مؤسسة الاحقاف تصدر العدد الثالث من نشرة مراقبة الاسواق واسعار السلع الغذائية -مارس

بتمويل ” ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية ” مؤسسة الأحقاف تصدر النشرة الشهرية لمراقبة الاسواق واسعار السلع الغذائية لشهر مارس 2019م.

الأحد 31 / مارس / 2019م
حضرموت / المكلا
خاص: إعلام المؤسسة
بتمويل من” ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية ” أصدرت مؤسسة الأحقاف للتقييم والدراسات الإنسانية نشرة مراقبة الأسواق وأسعار السلع الغذائية لشهر مارس وذلك على النحو التالي:
كشفت نتائج الرصد والتحليل خلال شهر مارس تقلبات شهرية لمتوسطات أسعار السلع الغذائية والاساسية حيث سجلت أسعار حبوب القمح استقرار يميل الى الارتفاع بنسبة 0.8%، على مستوى المحافظات المستهدفة خلال مارس، وعلى العكس من ذلك شهدت أسعار دقيق القمح تراجع ملحوظ بنسبة 1.8%، فيما ارتفعت متوسطات أسعار الأرز بنسبة 1.2% خلال مارس، وهو أقل مقارنة مع ارتفاع 2.8% خلال شهر فبراير وبقيت أسعار السكر ثابته أو تغيرت نسبيا خلال شهر مارس عند مستوى 0.2%، وكانت أقل بكثير عن النسبة المسجلة في الشهر الماضي 6.2%.
وتراجعت متوسطات أسعار الحليب المجفف عموماً على مستوى المحافظات المستهدفة خلال مارس بنسبة 1.1%، مقارنة مع الارتفاعات المسجلة في فبراير بنسبة 1.3%، فيما ظلت متوسطات أسعار زيت الطعام على حالها دون تغيير أو ازادت بشكل طفيف بنسبة 0.8% خلال شهر مارس، مقارنة ارتفاعات قياسية خلال فبراير بنسبة 6.3%. وتراجعت أسعار السمن بنسبة 1.7% خلال شهر مارس.
هذا وقد ارتفعت متوسطات أسعار البقوليات (فاصوليا حمراء، بيضاء، بزلاء، عدس أحمر) بنسبة 2,3% خلال شهر مارس ـ بينما تراجعت أسعار الدجاج الابيض المذبوح والطبق البيض بنسبة 8.8% و3.6 على التوالي، في شهر مارس، وبينما بقية متوسطات أسعار اللحوم الحمراء ثابته، فقد ارتفعت اسعار الدجاج المجمد بنسبة 3.7%، وان كان اقل من الزيادة في فبراير 11. %.
وعلى صعيد الغاز المنزلي والمشتقات النفطية أظهرت نتائج الرصد إلى أن متوسط أسعار أسطوانة الغاز خلال مارس بلغ 3316 ريال، فيما بلغ متوسط أسعار دبة الديزل 20 لتر 6768 ريال وسجل متوسط أسعار دبة البترول 20 لتر 6032 ريال.

وبالنسبة لأسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية فقد أظهرت نتائج الرصد أن متوسط أسعار الصرف(ريال/دولار) خلال مارس 572 ريال ، وتراجعت أسعار الصرف خلال الاربعة الاسابيع في مارس بنسبة1.7%،سجل الاسبوع الرابع أعلى تراجع بنسبة 9.1%. وشهدت جميع المحافظات المستهدفة تراجعا غير مسبوق وقد سجل متوسط سعر صرف الريال اليمني مقابل الريال السعودي خلال مارس 153 ريال يمني/ريال سعودي. وقد تناولت النشرة الشهرية تحليل متوسطات اسعار السلع الاساسية والمشتقات النفطية واسعار الصرف بصورة واسعة ودورها في ‏تحقيق الابعاد الاربعة للأمن الغذائي الوصول والوفرة والاستهلاك والاستقرار. خاصة مع ترقب الاسواق حلول شهر رمضان المبارك. ‏وترى النشرة طبقا لمستخلصات الرصد والمراقبة في المحافظات المستهدفة ان دراسة وتشخيص الوضع يمثل ضرورة ملحة من اجل ‏اقتراح الاجراءات اللازمة للتعاطي مع صدمات سعر الصرف والمشتقات النفطية وتشكل بيانات النشرة الشهرية قاعدة بيانات قوية يمكن ‏الاستفادة منها
وكونت الملاحق الاربعة الملحقة بهذا العدد قاعدة بيانات تفصيلية واسعة عن أهم المؤشرات والاشكال البيانية لأهم 10 سلع، خلال يناير ‏وفبراير ومارس و الربع الاول 2019. وهو ما يعطي صورة واضحة عن تطورات الأمن الغذائي في المحافظات المستهدفة. ‏

للحصول على نسخة الكترونية من النشرة من الرابط الاتي :-

نشرة مراقبة الاسواق واسعار السلع الغذائية العدد الثالث شهر مارس